مديرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
هي إحدى الدوائر التي تقوم بخدمة دوائر الأمانة الأخرى من خلال حوسبة متقدمة لأعمال تلك الدوائر، والتي بدورها تنعكس إيجابياً على أعمال الأمانة، من حيث السيطرة المالية المتقدمة على واردات ونفقات الأمانة، ومن ناحية وضع الأمانة في المركز المتقدم على مستوى الوطن في الاستفادة من الأجهزة الحديثة المتطورة والأنظمة الخاصة بها والتي تم تطويرها جميعاً بجهد دائرة تكنولوجيا المعلومات، يبلغ عدد موظفين الدائرة (157).
تتولى الدائرة تقديم الخدمات والواجبات التالية:
- إجراء الدراسات الفنية اللازمة لتطوير عمل دوائر الأمانة المختلفة باستخدام الحاسوب وأتمتة الإجراءات كافة حسب تسلسلها وتوفير قاعدة معلومات للدوائر، يتم استخدامها من قبل الدائرة نفسها أو من قبل الدوائر الأخرى.
- تحليل برمجة وتطبيق وصيانة كافة أنظمة الحاسوب في الأمانة حسب متطلبات الدوائر.
- تقديم مقترحات من شأنها رفع كفاءة الإجراءات في الدوائر التي تستخدم الحاسوب، وتوفير آلية أفضل لتبادل المعلومات وتوحيد الإجراءات بين الدوائر المختلفة.
- التنسيق مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة مع الأمانة في مجال تبادل المعلومات وتوفيرها ضمن قاعدة مقبولة للجهات كافة.
- عقد الدورات التدريبية والتثقيفية في مجال الحاسوب والمعلومات لموظفي الأمانة، وخاصة العاملين على الحاسوب، وتعريف الموظفين بإمكانيات الحاسوب.
- وضع المواصفات الفنية اللازمة لشراء أجهزة الحاسوب وملحقاتها بما يخدم أهداف الأمانة، ومتابعة تحديث صيانتها.
- إدامة تشغيل وتفعيل شبكة الاتصالات التي تربط الأمانة بمناطقها ودوائرها كافة.
مهام مديرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المهمة: بناء الخدمات الإلكترونية وتطويرها وتقديم الدعم الفني والتقني.
تقوم دائرة تكنولوجيا المعلومات بمجموعة من المهام التي تضمن استمرارية تقديم الخدمات الإلكترونية بشكل متواصل دون انقطاع من حيث إدارة الموقع الإلكترونية وتحديث البيانات الموجودة باستمرار واخذ النسخ الإحتياطية بشكل مستمر وتنفيذ مجموعة من الإجراءات التي تضمن تقديم الخدمة بشكل متواصل بالإضافة الى تطوير وتحسين الخدمات الإلكترونية المقدمة، حيث تم أتمتة 134 خدمة بشكل إلكتروني حيث تم تقليل ما نسبته 98% من أعداد المراجعين الذي يقومون بزيارة أمانة عمان للحصول على الخدمة، ومن المهام التي تقوم بها دائرة تكنولوجيا المعلومات صيانة الشبكة والأجهزة والحفاظ عليها ليتم المحافظة على مستوى عالي من الجاهزية الإلكترونية، ولضمان تقديم الخدمات الإلكترونية بجودة عالية يتم التحسين عليها بشكل مستمر بعد الأخذ بعين الإعتبار التغذية الراجعة من مستخدمي الخدمات، وتسعى دائرة تكنولوجيا المعلومات دائما الى مواكبة أفضل التكنولوجيات الموجودة من حيث الأجهزة المستخدمة وطرق الوصول للخدمة والتقنيات المستخدمة مثل ال QR-Code وال Chatbot بالإضافة الى رفع سرعة الشبكة وزيادة مستوى الحماية على الشبكة ضمن خطة محددة.