القطاع المالي والادراي
أولاً مديرية الشؤون المالية
الهدف العام للمديرية : الاشراف على عملية اعداد الموازنة ومتابعة تنفيذها و خطة المخاطر المالية و ادارة الاصول الثابتة وادارة عملية تحصيل الضرائب والرسوم وتقدير ضريبة الابنية والاراضي على العقارات داخل حدود امانة عمان الكبرى وصرف رواتب الموظفين والمستحقات المالية للجهات المعنية ومراقبة وادارة عمليات التمويل لموازنة الامانة واعداد التقارير المالية وفق المعايير الدولية وكذلك التقارير المالية لدعم الادارة في اتخاذ القرارات .
دوائر مديرية الشؤون المالية هي (دائرة الموازنة والتحليل المالي/ دائرة الحسابات/ دائرة الخزينة/ دائرة التحصيل/ دائرة التخمين).
تتولى المديرية تقديم الخدمات والواجبات التالية:
- الاشراف على اعداد الموازنة و اعادة تقدير الموازنة و اعداد المناقلات لأمانة عمان الكبرى .
- الاشراف و الرقابة على كافة حسابات الامانة و إعداد كافة انواع التقارير المالية ( الدورية و حسب الطلب).
- الاشراف على إدارة الأصول الثابتة والعهدة
- الاشراف على عملية اصدار الشيكات .
- الاشراف عملية احتساب الرواتب والاجور والمكافآت وصرفها.
- الاشراف على اجراءات صرف النفقات.
- متابعة التسويات البنكية المعدة والقروض قصير وطويلة الامد
- متابعة الحوالات الداخلية والخارجية الصادرة
- اتخاذ كافة القرارات الكفيلة بتسير عملية فرض الضرائب والرسوم بشكل عام حسب الانظمة والتعليمات المعمول بها في امانة عمان .
- الاشراف على عملية اصدار براءة الذمة بكافة انواعها تركات /تصفية شركات ....الخ.
- متابعة التحصيلات ومقارنتها بما هو متوقع على موازنة امانة عمان ومتابعة انحرافها مع الدوائر صاحبة الاختصاص
- تخمين ضريبة الأبنية والأراضي/ تخمين العقارات لغايات ضريبة الابنية والاراضي
- اصدار الشهادات المتعلقة بمواصفات البناء أو المبالغ المدفوعة وبراة الذمة لغايات معاملات الصرف اصدار شهادة اقدمية بناء.
- الاشراف على عملية التقدير بما يضمن تطبيق السياسات وإجراءات التخطيط وتطوير وسائل وأدوات التقدير.
ثانيامديرية الاستثمار وسلسلة التزويد :
الهدف العام : الاستفادة من الفرص الاستثمارية وتسويقها محليا ودوليا و دراسة واعداد العقود اللازمة وحصر أملاك الامانةو متابعة استثمارها وتشغيلها و إعداد الدراسات الخاصة بانشاء الاسواق والمجمعات التجارية وادارة العطاءات والمناقصات وتزويد مراكز العهدة بالاحتياجات ضمن الاختصاص و الاشراف .
- دائرة العطاءات والمشتريات
- دائرة اللوازم والمستودعات
- دائرة الاملاك
تتولى المديرية تقديم الخدمات والواجبات التالية:
- ادارة المخزون والمستودعات مثل الطلب ،الاستلام ،التخزين ،المناولة،الجرد والتوزيع .
- رفع كفاءة عملية ادارة المخزون لضمان الاحتفاظ بمستوى المخزون الامثل وضبط الانفاق المالي .
- تامين احتياجات الامانة من اللوازم والاشغال والخدمات والاستشارات والاراضي والمباني العقارية لغايات خدمة المجتمع والجمعيات وبما يخدم ويحقق استراتيجيات الامانة ضمن مفهوم المسؤولية الاجتماعية .
- ادارة عمليات الشراء والبيع للوازم والاشغال .
- الإشراف على حصر وإدارة أملاك الأمانة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الاعتداء عليها.
- الإشراف على تأجير المحلات والمجمعات التجارية العائدة ملكيتها للأمانة والعمل على جذب المستثمرين من القطاع الخاص للاستثمار ضمن أملاك الأمانة .
ثالثا مديرية الخدمات الادارية .
الهدف العام : الاشراف على ادارة عملية استقبال شكاوي و اقتراحات متلقي الخدمةو تقديم خدمه الارشاد والاستعلام عن المعاملات ومتابعة تقديم خدمات الاتصالات الارضية و الخلوية السلكية و اللاسلكية وتأمين احتياجات الدوائر من مواد الضيافة و النظافة و القرطاسية والـعدد و الاحــبار وادارة السجلات والمراسلات و توثيفها و ارشفتها.ادارة عملية اتلاف الملفات والوثائق وتأمين حراسة مواقع ومرافق الامانة المهرجانات والاحتفالات
- دائرة خدمات المكاتب
- دائرة خدمة الجمهور
- دائرة السجلات والمراسلات
- وحدة الامن والحماية
تتولى المديرية تقديم الخدمات والواجبات التالية:
- ادارة عملية استقبال شكاوي و اقتراحات متلقي الخدمة و تقديم خدمه الارشاد والاستعلام عن المعاملات.
- متابعة تقديم خدمات الاتصالات الارضية و الخلوية السلكية و اللاسلكية .
- تأمين احتياجات الدوائر من مواد الضيافة والنظافة و القرطاسية والـعدد و الاحــبار وادارة السجلات والمراسلات و توثيقها و ارشفتها.
- ادارة عملية اتلاف الملفات والوثائق وتأمين حراسة مواقع ومرافق الامانة المهرجانات والاحتفالات بالتنسيق مع الجهات الأمنية.
- حجز القاعات وتقديم الضيافة للاجتماعات المنعقدة في قاعة المدينة
- اصدار ايصال خدمات (مياه وكهرباء) لدائرة الشؤون الفلسطينية
مهام قطاع الشؤون المالية والخدمات الإدارية
المهمة الأولى: تقديم خدمات ادارية لوجستية لكافة القطاعات وادارة خدمات الاتصال السلكي واللاسلكي مع المتعاملين
تعد مهمة مديرية الخدمات الادارية محورا اساسيا لعمل امانة عمان الكبرى هي تقديم خدمات ادارية لوجستية لكافة قطاعات امانة عمان من المهام الأساسية حيث تقوم المديرية باستقبال شكاوي متلقي الخدمة وتحويلها الى الجهات المعنية ومتابعتها حيث بلغت نسبة الشكاوي للأعوام 2019(99%) 2020(98%) 2021(99%) ،وتقوم بالاهتمام بأعمال النظافة وتوفير المواد والعمال والمراسلين في المبنى الرئيسي وقاعة المدينة ومبنى العبدلي وخدمة الشبكة اللاسلكية والسلكية وخدمة العملاء (call center (، وتقوم المديرية باستلام البريد الوارد من الجهات الرسمية وغير الرسمية ودوائر ومناطق الامانة ،وتقوم المديرية بتامين الحماية للمباني والمنشآت والحدائق وتامين الانشطة والفعاليات حيث بلغت نسبة التأمين لعام 2020(100%).
المهمة الثانية: ادارة موازنة امانة عمان والرقابة على تحقيق أهدافها
تعد مهمة مديرية الشؤون المالية (ادارة موازنة امانة عمان والرقابة على تحقيق اهدافها) محورا اساسيا في عمل امانة عمان، والتي تضمن الحفاظ على الاستقرار المالي وضبط عجز الموازنة وتطوير الية السياسات المالية واعداد التقارير وفق افضل الممارسات العالمية ، وتعزيز ادارة الايرادات الضريبية وتحسين عملية التحصيل وترشيد النفقات العامة وتخفيض عجز الموازنة للحد المقبول حيث بلغت موازنات اعوام 2019 (511,300,000)مليون 2020(527,341,534) مليون 2021 (471,444,629) مليون .
المهمة الثالثة: ادارة مستودعات واملاك الامانة
تقوم مديرية الاستثمار وسلسلة التزويد بمهمة ادارة مستودعات واملاك امانة عمان ،حيث تقوم بإدارة عمليات تأجير الاراضي والمباني وبيع وحدات المقابر ،وادارة العقود العقارية وصياغتها ، وتامين احتياجات دوائر ومناطق امانة عمان بمختلف المواد اللازمة للعمل بالجودة والتكلفة المناسبة ، وتقوم المديرية بطرح العطاءات والمزاودات والمناقصات حيث بلغت العطاءات للاعوام 2018 (238) عطاء وعام 2019 (159) عطاء و عام 2020( 164) عطاء .