امكانية الوصول

القطاعات والمديريات

 مديرية تطوير الاداء المؤسسي

الهدف العام للمديرية: تهدف المديرية إلى الارتقاء بالأداء المؤسسي للأمانة من خلال تطوير وتحديث السياسات والخطط الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية ومتابعة تنفيذها وتطبيق الآليات والمنهجيات اللازمة لذلك، والمساهمة في رفع كفاءة وفعالية الوحدات التنظيمية في تنفيذ مهامها وتقديم خدماتها من خلال تطوير الخدمات المقدمة و توثيق إجراءات العمل وتقييمها وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر، وقياس أداء مديريات الأمانة ووحداتها التنظيمية وتطوير الأنشطة المتعلقة بالخدمات المقدمة وضمان التوافق مع معايير وبرامج الجودة والتميز المؤسسي ، ونشر وتعزيز ثقافة الابداع والابتكار لدى الموظفين.

تتولى المديرية تقديم الخدمات والواجبات التالية:

  • الاشراف على بناء وتطوير الخطة الإستراتيجية للأمانة، وأولويات تنفيذها وآلية قياس مدى تحقق الأهداف الإستراتيجية للأمانة وبما يتوافق مع تحقيق الأهداف الوطنية والمبادرات الملكية.
  • الإشراف على إعداد وتطوير الخطط التنفيذية لكافة الوحدات التنظيمية في الأمانة، وقياس مدى تنفيذ تلك الخطط ومستويات الأداء .
  • بناء أنظمة إدارة الجودة ومتطلبات نماذج التميز على مستوى الأمانة بما يعزز ثقافة التميز لدى العاملين في الأمانة.
  • الإشراف على تصميم وتوثيق وتطوير العمليات والخدمات واعادة هندسة الاجراءات وتبسيطها وتهيئتها لتقديمها الكترونياً بمشاركة المعنيين.
  • الإشراف العام على المشاركة في برامج التميز على المستوى المحلي والخارجي.
  • الاشراف على ادارة العلاقة مع كافة المعنيين من خلال قياس رضاهم وتحديد احتياجاتهم .
  • الإشراف على اعداد خطط ادارة المخاطر على المستوى الاستراتيجي والتشغيلي والعمليات والخدمات في الأمانة .
  • اعداد تقارير عن نتائج قياس مؤشرات الأداء للأهداف والعمليات لكافة الوحدات التنظيمية في الأمانة ومتابعة مدى تحقيقها والالتزام بمعالجة الانحرافات إن وجدت.
  • إعداد الدراسات المتعلقة برفع الكفاءة وتحسين الأداء وتبسيط الإجراءات المتبعة وتطوير أدلة وإجراءات العمل ورفع التوصيات والاقتراحات.

مهام مديرية تطوير الأداء المؤسسي

 المهمة : تطوير وتحديث السياسات والخطط الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية ومتابعة تنفيذها وتطوير العمليات والخدمات وتبسيطها

اولت الامانة اهتمام بمفاهيم ادارة الجودة وثقافة التخطيط الاستراتيجي منذ عام (2002)حيث قامت بإنشاء دائرة المتابعة والجودة، تم اصدار اول خطة استراتيجية للأعوام (2002– 2004) كما باشرت بإنشاء انظمة ادارة الجودة في دوائر ومناطق امانة عمان وفقا لمواصفة الايزو 9001 وحصلت (24)وحدة ادارية على شهادات مواصفة الايزو 9001 خلال الاعوام (2003-2007 )كما بدأت في مسيرة التميز المؤسسي في عام 2003 حيث كانت من اوائل المؤسسات التي شاركت في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز الاداء المؤسسي والشفافية ومنذ دورتها الاولى عام 2003 /2004 وحازت على المركز الثاني ضمن المشاركة في الدورة الثانية للجائزة 2004/2005. وايمانا من الامانة بأهمية التطوير المؤسسي ودوره في تميز المؤسسة وريادتها قامت بإنشاء مديرية تطوير الاداء المؤسسي في عام 2012 لتتولى المهام الرئيسية التالية:

  1.  اعداد الخطة الاستراتيجية ومتابعة اداءها حيث تم اصدار ثلاث خطط استراتيجية مداها الزمني ثلاث سنوات، وصولا لعام 2021 حيث تم تطوير نهج التخطيط الاستراتيجي ليصبح المدى الزمني للخطة خمس سنوات ابتداءً من عام 2022.
  2.  ادارة العمليات والخدمات واعادة هندستها حيث تم تنفيذ مشروع التحول الالكتروني بالتعاون مع دائرة تكنولوجيا المعلومات من خلال اعادة هندسة كافة الخدمات والتي بلغ عددها (134) خدمة مقدمة لمتلقي الخدمة (3) انظمة داخلية (8) خدمات داخلية.
  3.  انشاء انظمة الجودة في دوائر امانة عمان حيث تم مراجعة انظمة الجودة في مناطق الامانة بما يتوافق مع اخر اصدار من مواصفة الايزو 9001 لعام 2015.
  4.  الاشراف على مشاركة الامانة في جوائز التميز المؤسسي المحلية والدولية مثل:
  • حصلت على ختم التميز في الدورة السادسة لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية.
  • المشاركة في جائزة التميز الحكومي العربي لعام 2019/2020 وصنف مشروع كردور عبدون ضمن أفضل ثلاث مشاريع لتطوير البنية التحتية.
  • حازت الامانة على جائزة التميز المؤسسي لعام 2018 الممنوحة من اكاديمية جوائز التميز /دبي.
  • المشاركة في جائزة التحول الالكتروني الدورة الاولى والثانية.
  • المشاركة في جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية لعام 2019.
  • نشر ثقافة ادارة الجودة والتميز المؤسسي في امانة عمان من خلال عقد دورات وورشات عمل تزيد عن (50) دورة /ورشة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟