امكانية الوصول

مشاريع قيد التنفيذ

مشروع اعادة تدوير النفايات من القطاع التجاري

تعد مدينة عمان من أكبر محافظات المملكة وتضم 50% من السكان المقيمين في المملكة، وتعد مركز تنموي وتجاري وثقافي وصناعي رئيسي، وتقوم أمانة عمان الكبرى بدورها كأكبر بلدية في المملكة في تقديم خدمات تنظيف الشوارع وجمع ونقل ومعالجة النفايات البلدية الصلبة الناتجة يوميا عن القطاعات ً السكنية والتجارية والصناعية الواقعة ضمن حدودها حيث يتبع لها 22 منطقة واستنادا للاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، فإن معدل إنتاج الفرد الواحد للنفايات في ازدياد ويشمل ذلك الزيادة المتسارعة في كميات النفايات التجارية، وهذا يعني ارتفاع معدل النفايات التي تقوم أمانة عمان بطمرها في مكب النفايات، مما يؤدي إلى المساهمة في ظاهرة التغير المناخي وسرعة انتهاء العمر الافتراض مكب النفايات، ومن هنا جاءت الحاجة لتطوير الاطار الاستراتيجي لإعادة تدوير النفايات الصلبة التجارية لأمانة عمان الكبرى بهدف تحقيق العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على عمان كمدينة مرنة ومستدامة وخضراء.

ويمكن تلخيص فوائد برامج إعادة التدوير للنفايات بما يلي:

01 خلق فرص عمل: يمكن للاستثمارات الصغيرة في جمع المواد القابلة لإعادة التدوير والاسترداد أن تنتج فوائد حقيقية للمجتمع في خلق فرص عمل في البرامج المختلفة.

02 توفير المال: عن طريق تحويل المواد القابلة لإعادة التدوير والاسترداد عن المكب، ويتم أيضا تحقيق فوائد اقتصادية فورية من خلال تخفيض رسوم التخلص من النفايات وبيع المواد القابلة لإعادة التدوير

03 انخفاض التكاليف التي تتحملها المدينة لإدارة النفايات في حال تطبيق منظومة إعادة التدوير حيث تقلل إعادة التدوير من تكاليف التخلص من ا لنفايات نظرا لمحدودية مساحة مكبات النفايات وعدم القبول المتزايد لمرافق حرق النفايات. كما يتيح الجمع الانتقائي/ المنفصل للنفايات الاستغلال الأكثر كفاءة للموارد التي يمكن إعادة استخدامها أو "تكرارها" في دورة الانتاج.

04 المنافع الاجتماعية: يمكن لمبادرات تنظيم قطاع إعادة التدوير أن تسهم في تحسين القبول المجتمعي للعاملين في إعادة التدوير وتحسين ظروف العمل للعاملين في هذا المجال والذين ينتمون بمعظمهم للفئات المهمشة.

05 المساهمة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة على استعمال السلع القابلة لإعادة التدوير بحيث تكون قابلة للاستمرار والتوسع.

06 الاستدامة المناخية والبيئية: بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (خاصة الميثان)، تعمل أنظمة إعادة التدوير على تقليل التأثيرات السلبية للنفايات المطمورة على المياه السطحية والجوفية والروائح ووجود الحشرات والطيور وغيرها من ناقلات الامراض المعدية في المكبات

 

  المالك : مديرية البيئة
  المدى الزمني : 2022- 2024
  مؤشرات الأداء : كمية النفايات المفروزة
  الشركاء : USAID
  الموازنات المطلوبة : 12 مليون دينار (تمويل خارجي)

كيف تقيم محتوى الصفحة؟