امكانية الوصول

مشاريع منجزة

مشروع صيانة عبارة سقف السيل

سقف السيل وهو جزء من وسط مدينة عمان الذي كان في السابق سيل عمان، والذي يمتد من منطقة راس العين في مدينة عمان إلى مدينة الزرقاء حيث يدعى هناك بسيل الزرقاء.

كان سيل عمان يشكل واحد من الممران الرئيسيان المتقاطعان في عمان أيام العصر الروماني. حيث كان يمر من امام سبيل الحوريات والمسرح الروماني في وسط عمان. حيث كانت تلك المنطقة تتميز بنظام صرف صحي روماني متطور في تلك الايام. و نظرا لجفاف مياهه قبل عشرات العقود وازدياد عدد السكان بشكل كبير فقد تم سقف السيل بعمل عبارة صندوقيه. و نظراً لقدم هذه العبارة التي مضى على تنفيذها ما يزيد عن نص قرن،  تقوم امانة عمان بعمل صيانة دورية لهذه العباره و التي تشمل اعمال الصيانه معالجة القواعد و الجدران و الاعمدة  و الاسقف. و بسبب ظاهرة التغير المناخي و ما تسببت به من فيضانات، قامت امانة عمان بعمل دراسات لتوسعة العباره التي تمتد لطول 700 متر و بعرض 16 متر و بارتفاع  يقل عن مترين، حيث خلصت هذه الدراسات الى امكانية زيادة ارتفاع العباره ليصبح ارتفاع العباره ما  يزيد عن 3 متر. يجري حالياً العمل ضمن المرحلة الثالثة و التي شارفت على الانتهاء و التي تقدر قيمة الاعمال فيها ب سبعمائة و تسعون الف دينار و بطول 280 متر، تشمل اعمال زيادة مقطع العبارة من خلال زيادة الارتفاع و عمل قواعد جديدة و صيانة للجدران و الاسقف و الاعمدة، حيث متوقع الانتهاء من هذه المرحله في شهر حزيران من عام 2023.

 

  المدى الزمني : باشرت امانة عمان تنفيذ هذا المشروع من خلال طرح عطاء على ثلاثة مراحل تمتد من عام 2022 و تنتهي بعام 2023 بتكلفة تقريبية مليونين و ستمائة الف دينار.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟