امكانية الوصول

القطاعات والمديريات

 مديرية الموارد البشرية

تتولى المديرية تقديم الخدمات والواجبات التالية:

  • تزويد جميع دوائر ومناطق الامانة بما تحتاجه من الموارد البشرية من ذوي الكفاءة العلمية والخبرة العملية للمهارات المطلوبة في الاوقات المناسبة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من الكوادر البشرية والمهارات وفق خطط الامانة والمساهمة في بناء الوظائف الاشرافية ضمن منهجية الاحلال والتعاقب ووضع خطط تدريب سنوية ودراسة نتائج تحقيقها
  • تفعيل قنوات الاتصال مع الموظفين لاستقبال شكاويهم واقتراحاتهم واستفساراتهم والتعامل معها ودراستها لتحديد الاحتياجات والاهتمامات وتقديم التوصيات و المساهمة في خلق بيئة عمل محفزة وداعمة لجوانب الرفاه الاجتماعي والامن الوظيفي والسلامة العامة للعاملين بالامانة
  • تطوير السياسات الملائمة والفاعلة للموارد البشرية ومتابعة تطبيقها ودراسة النتائج والتخطيط للموارد البشرية وتنميتها وفقا لافضل الممارسات الدولية المتبعة.
  • اعداد انظمة تقييم اداء الموارد البشرية ومتابعة تطبيقها ودراسة النتائج الكلية لتطبيقها ,وضع الانظمة المتعلقة بدوام العاملين وتطويرها ومتابعة تطبيقها و حفظ البيانات المتعلقة بالموارد البشرية حاسوبيا واعداد التقارير و الاحصائيات و الأشراف على تطبيق نظام الموارد البشريه بالتنسيق مع دائرة تكنولوجيا المعلومات ودائرة الحسابات و الأشراف على تطبيق نظام الموارد البشريه بالتنسيق مع دائرة تكنولوجيا المعلومات ودائرة الحسابات ومراقبة وسلامة امن قاعدة البيانات وحل المشكلات وتقديم الدعم الفني.
  • متابعة شؤون العاملين في الامانة طيلة مدة الخدمة ولحين انتهائها وما بعدها للمتقاعدين , وتوثيق ملفات الموظفين وارشفتها الكترونيا
  • اعداد الهياكل التنظيمية والاوصاف الوظيفية للدوائر والوظائف ,اعداد جدول تشكيلات الوظائف السنوي .
  • تطبيق القوانين والانظمة والتعليمات المتعلقة بالموارد البشرية بشفافية وعدالة وتقديم التوصيات اللازمة لتطويرها

مهام مديرية الموارد البشرية

 المهمة : ادارة وتخطيط وتنمية ورعاية الموارد البشرية

تقوم مديرية الموارد البشرية بالعمل على ادارة و تخطيط و تنمية ورعاية العاملين في امانة عمان وذلك من خلال تطبيق العديد من الاجراءات و السياسات الخاصة و التي تتضمن ايجاد هيكل تنظيمي يراعي المستجدات و متطلبات الخطة الاستراتيجية واعداد الوصف الوظيفي والتصنيف للوظائف و اجراءات استقطاب واختيار وتعيين الاكفاء للوظائف الشاغرة داخليا و خارجيا اضافة الى اجراءات تقييم اداء موظفي و مستخدمي الامانة حيث بلغ معدل تقييم الاداء لعام 2020 (86.15%) و تخطيط الموارد البشرية من خلال التنبؤ باحتياجات الامانة المستقبلية من الموارد البشرية و المهارات المطلوبة بغية العمل على توفيرها وتحديد الفائض من العاملين واعادة توزيعه كما تتضمن تحديد و تأهيل الموظفين لملء الشواغر في المستقبل للوظائف القيادية و الاشرافية. وتنمية الموارد البشرية من خلال سياسات واجراءات استحقاق ومنح المكافآت والحوافز للعاملين واجراءات تدريبهم وتطوير القيادات لتحقيق اهداف الامانة والخطط الاستراتيجية حيث يوجد مركز تدريبي خاص بالأمانة يتبع له (6) محطات معرفه تهدف الى رفع كفاءه العاملين وتخفيض العبء المالي للتدريب عبر الاستثمار الامثل للموارد البشرية وقد بلغت المخصصات المالية للبعثات العلمية والدورات الخارجية للموظفين من موازنة السنوات (2018.20019.2020) =500.000 د/

وبالإضافة الى تحضير اجراءات تحديد المسارات الوظيفية الافتراضية للوظائف القيادية والتخصيصة و اجراءات تمكين العاملين و توفير الفرص و تفويض الصلاحيات لهم وتوفير التدريب اللازم لهم ورعاية العاملين و المسح الدوري لمواقع العمل وتنفيذ السياسات و الاجراءات المتعلقة بالتعامل مع الشكاوي والاقتراحات بغية المحافظة على بيئة عمل صحية و حفزهم على العمل وخلق برامج الترفيه عن العاملين و تحسين رضاهم والاحتفاظ بالموظفين والتركيز على الموظفين ذوي الاداء العالي و تقليل تركهم للعمل و قياس معدل الدوران حيث بلغ (0.01%) لعام 2020 و بلغ معدل رضا الموظفين (71.2%) لعام 2020

كيف تقيم محتوى الصفحة؟